السبت، 8 ديسمبر 2012

][ الموت ][


][ الموت ][

يأخذ حيزاً كبيراً من تفكيري هذه الأيام ..
لا أدري لماذا ؟!
لعلي أتأثر كثيراً كلما سمعت عن وفاة أحدهم ..
وهذه الأيام كثر عدد الوفيات ..
أشعر بالخوف كلما فكرت بأنني قد أموت بين هذه اللحظة وتلك ..
ويتشوش ذهني من كثرة المسميات والمعتقدات التي أسمع عنها أو أقرأها حول الموت ..
يبدوا الموت جميلاً ومريحاً جداً في أحلامي ..
وكأنني خلعت ملابسي جميعها واستبدلتها برداء حريري واسع وشفاف ..
حد أن لا أشعر بانني أرتدي شيئاً ..
ثم أطير بحرية بحتة نحو السماء وأنا أرى النجوم من حولي كبيرة براقة ..
لكنني حينما أفكر به في الواقع ..
أشعر بأنه سوداوي مخيف ..
يقول أبي أن المؤمن لا يخاف من الموت ..
لكن هناك روايات تقول أن أصعب ما قد يصيب الإنسان هو الموت ..
فإن كانت لديه بعض الذنوب او التقصير تجاه دينه ..
يشدد عليه عند قبض روحه ..
تلك الشدة هي ما تخيفني ..
ترى كيف سيكون شكل ملك الموت وهو يقبض روحي جميلاً أم مخيفاً ..
أنا انسانة عادية إذن لست معصومة من الخطأ والذنب ..
ومهما استغفرت عن كل ذنب أكبر في العمر وقد أخطأ من جديد وأذنب ..!
وأنا قد أغفل .. وقد أتغافل ..
حين أرى الشمس وقد أشرقت من بين طيات الأفق البعيد ونشرت نورها على كل الأرض وهب نسيم الصباح حد أن تطير خصلات شعري وتلامس وجهي ..
أشعر بإرتياح بالغ ..
ذاك الشعور بالراحة هو ما أتمنى أن أجده عند موتي ..
لكن حين أكون وحدي في مكان ضيق ومظلم أشعر بالخوف والإختناق ومن أن قد أرى وجهاً مخيفاً يظهر لي من العدم ..
هذا ما يقلقني حقاً ..
تقول لي إحداهن نظرتكِ حول الموت سوداوية .. فالحياة أمامك ..
قلت لها : ماذا لو أن الموت سبق الحياة وأخذني منها ..! إن لم أفكر في الموت الآن فمتى سأفكر فيه ؟!
حين أموت أكون قد مت مسبقا وفي ذلك الوقت حتماً سيشغل تفكيري شيء أعظم هو الحساب والمصير ..!
ولعل بعض الأحلام التي أراها في منامي لها دور في أن يأخذ الموت كل هذا الحيز من تفكيري ..
لقد رأيت نفسي أوزع الخبز في مسجد وفيه بعض الأجساد المغطاة بالقماش الأبيض ..
واتخذت لي مكاناً بينهم ..!
أدعوا كثيراً بان يحقق لي تلك الأماني الصغار في الحياة قبل أن أموت ..
ولكن أعظم أمانيّ أن أموت موتاً جميلاً ويكون مصيري أجمل ..

25/10/1433هـ
 
كوثر العوازم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق